أهم برامج التصميم المعماري

احمد الحمد
احمد الحمد
6.10.2022
أهم برامج التصميم المعماري

يمكنك الاستماع للمقالة أيضاً:

فيما يلي تجد عزيزي القارئ نَبْذَة عن بعض البرامج المستخدمة لدى المكاتب المعمارية والتي مرت بأجيال مختلفة وسمع بها حتى من لا يعمل بهذا المجال لما أحدثته من قفزة نوعية في عالم الهندسة.

فمن بلاد ما بين النهرين والرسم على الطين إلى مصر وورق البردي، إلى اليونان والصين. وفي القرن العشرين مر الرسم المعماري بكثير من المراحل، وعن طريق التطورات التي مرت على الأمم السابقة من هذا العلم حتى اختراع الحاسب الآلي الذي نقلنا لعصرنا جديد.

وسنعرض لكم الآن أهم البرامج التي تم استخدامها منذ بداية العصر الحديث إلى يومنا هذا:

1- AutoCAD

هو برنامَج للرسم والتصميم، يستخدم عناصر وأسطح وكائنات شبكية، كما يساعد في أتمتة المهام ومقارنة الرسومات وإنشاء الجداول وغيرها من المهام، تتم جميعها بمساعدة الحاسب، حيث يدعم الرسوم ثنائية وثلاثية الأبعاد.

تم تطوير هذا البرنامَج عام 1982، وفي عام2010  أصبح متوفر كتطبيق ويب، أي يعمل بواسطة المتصفحات والحاسب الشخصي، ولا يحتاج حواسب ضخمة كما احتاج في السابق.

البرنامَج من تطوير وتسويق شركة اوتوديسك، ويعد البرنامَج الأكثر انتشار في العالم. لا يقتصر استخدامه على الهندسة المعمارية وتصميم المباني فحسب، بل يستفاد منه في الكثير من المهن المختلفة  والصناعات الهندسية وغيرها.

2- ArchiCAD

وقد نال البرنامَج شهرة واسعة بين المعماريين، حيث إنه يمكّن مستخدمه من إنشاء مبنى وهمي من عناصر إنشائية كالجدران والعقد والأسطح والأبواب والأثاث، ويوفر البرنامَج خدمة التعديل على هذه العناصر، كما يتميز بالقدرة على رسم التفاصيل التي تؤخذ بشكل فوري من المشروع، والتي من الممكن إصدارها على أشكال مختلفة من الملفات لتسهيل التبادل والإرسال

برنامَج للتصميم المعماري يعمل بواسطة الحاسب الآلي، تم تطويره من قبل شركة غرافي سوفت عام 1982، كأول برنامَج يعمل على الحاسب الشخصي الصغير، وهو قادر على إنشاء رسومات ثنائية  وثلاثية الأبعاد في وقت واحد على شاشة واحدة.

3- Revit

تم تطوير البرنامَج عام 1997 بواسطة شركة Charles River ،وفي عام2000 اشترته شركة Autodesk. يمنح البرنامَج لمستخدمه الكفاءة والدَّقَّة خلال حياة المشروع من مرحلة الرسم الإبتدائي والتصوير  التحليل حتى مرحلة التصنيع و الإنشاء، ويتيح البرنامَج تصميم مبنى وتشكيل مكوناته ثلاثية الأبعاد وإضافة التعليقات والكتابة والمسميات على المبنى وقطاعاته ولوحاته، كما يتيح الوصول إلى معلومات المبنى من قاعدة البيانات. كما يعتبر أداة لنمذجة المباني الرباعية الأبعاد، والتي تتيح تتبع مراحل المشروع من الفكرة إلى البناء ثم الصيانة والهدم لاحقاً. تتيح شركة الأوتوديسك تجرِبة مجانية تستطيع بواسطة الدخول والتجربة والتعرف على الكثير من ميزات البرنامَج. ومن المهم أن أذكر أن الريفيت المعماري من أهم برامج ال Bim.

4- All plan

مطوّر من قبل الشركة الألمانية Allplan GmbH منذ عام 1984، البرنامَج ثنائي وثلاثي الأبعاد كما هو الحال مع الريفيت، ويعتبر البلان أيضاً من برامج Bim.ومن مميزاته العمل الجماعي، حيث يتيح العمل على مشروع واحد من قبل أعضاء الفريق، ويتيح أيضاً رسم البناء وتصدير الملفات والمعلومات على صيغة DXF DWG كما يستطيع المستخدم من طباعة النتائج بصيغة الPDF. ويتيح البرنامَج – كما في الريفيت – حساب الكَمّيَّة والتكملة. يستخدم من قبل المهندسين المعماريين والمدنيين, ولديه سمعة وانتشار واسعين في سوق العمل.وكما هو الحال في برامج الأوتوديسك، فيتيح لك تجرِبة البرنامَج مجاناً عن طريق الموقع الرئيسي.

5- 3D Max

هو برنامَج تصميم ثلاثي الأبعاد (Modeling) وتحريك وإخراج للكائنات الثلاثية الأبعاد، من إنتاج شركة AutoDesk, يستخدم في مجال عرض التصميمات والألعاب والأفلام، تم تطوير عام 1990، يشتهر البرنامَج في مجال العمارة بإنشاء مظهر جميل ونهائي لأي مشروع بناء. حيث يمكن مستخدميه من تصوير تصاميم معمارية عالية الجودة، من المحيط الخارجي للعناصر وحتى أدق التفاصيل، كل ذلك عن طريق أدوات تساعد على إظهار نتائج عالية الجودة.

6- Lumion

يعتبر من برامج الرندرة والتصميم الثلاثية الأبعاد، وهو متاح على ويندوز. من مميزاته الشهيرة

أنه سهل الإستخدام وذو نتائج قوية جداً، ويتيح عدد هائل من مؤثرات وإمكانات العمل عليها من طقس و تأثير الألوان إضافة إلى التحكم في توقيت الإضاءة وإضافة طابع حياة واقعية لمحيط المشروع، يمكن من تصوير بانوراما (360 درجة) ويوفر أيضاً التصوير المتحرك (الفيديو) الذي بدوره يجعل من الرندرة عمل رائع.

للتنويه… يوجد برنامَج مشابه لليميون اسمه توين موشين ولديهم منه نسخة مجانية ويعتبر أيضاً من البرامج المستخدمة في الرندرة.

7-  sketch up

وهو برنامَج تصميم هندسي معماري، متوفر مجاناً على الإنترنت، كما يشمل ميزات لتسهيل وضع نماذج من خريطة الغوغل، فهو مصمم ليكون أكثر سهولة، ويتميز بمرونة على غيره من البرامج الثلاثية الأبعاد. يكاد لا يخلو مكتب هندسي منه. يتيح البرنامَج استخراج مخططات 2D من أقسام المشروع، ويمنح مستخدميه المرونه للتحكم والتعديل والإضافة، يمكنك من استخراج فيديوهات عالية الجودة للمشروع, إضافة للقيام بجولات جوية وداخلية للمشروع، حيث يصبح الإظهار رائع وجميل لتفاصيل المشروع ويساعد على إيصال أفكار التصميم للزبون. كما يعتبر أداة ربط بين برامج أخرى، فمثلاً بعد رسم مشروع مبنى على برنامَج الريفيت، يستطيع المستخدم إضافة عناصر إضافية أخرى على السكتش أب، ويمكنك أيضاً إصدار المشروع إلى لميون وغيرها من البرامج.

هل تستخدم جميع هذه البرامج أثناء عملك الهندسي أم يقتصر عملك على بضع منها فقط؟

المعرض:

تاريخ النشر:

21.12.2022

شارك المقال :
المساهمون :

الإعداد:

الإشراف العلمي:

التدقيق اللغوي:

التنسيق:

التحرير:

القراءة الصوتية:

المصادر :
  • Try ArchiCAD – Graphisoft  هنا
  • Overview -Revit software   هنا
  • Allplan – Design to build هنا
  • Lumion 3D Rendering Software هنا
  • 3D Design and Modeling Software, SketchUp هنا
مقالات مختارة ..مقالات مختارة ..مقالات مختارة ..
مقالات مختارة ..مقالات مختارة ..مقالات مختارة ..
مقالات مختارة ..مقالات مختارة ..مقالات مختارة ..